Friday, August 24, 2012

مستقبل اوربا مظلم

 الفيلسوف اندريه غلوكسمان


الفيلسوف الفرنسي( أندريه غلوكسمان) يرى الوضع في أوروبا "مثيراً للقلق العميق"، مشيراً إلى فشل المثقفين الأوروبيين والانقسامات التي يمكن أن يؤدي إلى تفكك الاتحاد الأوروبي أو حتى العدائية.   
   فيمقابلة مع صحيفة الـ "دير شبيغل" يشرح الفيلسوف الفرنسي أسباب الأزمة الأوروبية وتدهور العلاقات الفرنسية – الألمانية، معتبراً أن اتباع نهج الولايات المتحدة في أوروبا هو "هدف خاطئ".
  في هذا السياق، نقلت صحيفة "دير شبيغل" عن غلوكسمان قلقه على مستقبل أوروبا، فقال: "أنا لا أعتقد أنه تم تجنب جميع الأخطار بعد نهاية الفاشية والشيوعية، فالتاريخ لا يأتي إلى طريق مسدود. كما أن أوروبا لم تخرج من التاريخ عندما اختفى الستار الحديدي، حتى لو أنها بدت وكأنها تريد ذلك في بعض الأحيان.
  وفي سؤال حول هل  هناك شي يدعي بالروحيه الاوربيه ؟؟
  اجاب :
  الدول الأوروبية ليست  متشابهة، ولهذا السبب لا يمكن دمجها معاً. ما يوحد هذه الدول بنظر غلوكسمان هو النموذج المجتمعي، فهناك حضارة أوروبية وطريقة تفكير غربية.
ويقول الفيلسوف الفرنسي : "أوروبا لم تكن يوماً كياناً وطنياً، ولا حتى في العصور الوسطى المسيحية: المسيحية ظلت دائما مقسمة - الرومان واليونانيين والبروتستانت في وقت لاحق".
ويضيف: "الدولة الأوروبية الفدرالية وحلف الدولة الاتحادية الأوروبية هو هدف بعيد المنال. أعتقد أن ملاحقته شبيهة بالسعي وراء الهدف الخطأ".
الأزمة في الاتحاد الأوروبي هي واحدة من أعراض حضارتها. لا تعرف نفسها على أساس الهوية، بل تعتمد بدلاً من ذلك على الغيرية. الحضارة لا تقوم بالضرورة على رغبة مشتركة في تحقيق الأفضل، بل على استبعاد الشر واعتباره من المحرمات.  ومن الناحية التاريخية، لطالما كان هذا هو رد الفعل الدفاعي للاتحاد الأوروبي تجاه الخوف.
    ويختم غلوكسمان بالقول: "أوروبا لا تزال ملعب الأفكار. لكن تفكيرها مجزأ للغاية ويعتمد نهج الهرب من الاختبار الحقيقي. في هذا المعنى، انه صورة طبق الأصل للسياسة الأوروبية. وإذا لم تتحد الدول من جديد، فسوف تسقط أوروبا في القرن التاسع عشر ولن نتمكن من انتشالها".

77 قتيلا ب 21 سنه سجن فقط



بعد اناختلف الأطباء النفسيون الذين عينتهم المحكمة في شأن سلامة قوى سفاح النرويج  (بريفيك )العقلية.
حيث أسفر الفحص الذي أجراه الفريق الطبي الأول عن تقرير يفيد بإصابة بريفيك بمرض "فصام جنون العظمة" بينما قال فريق آخر إن القاتل في كامل قواه العقلية.
 فقداصدرت محكمة في النرويج حكما بالسجن 21 عاما على أندريه بريفيك لادانته بارتكاب مجزرة راح ضحيتها 77 شخصا العام الماضي. 
ما ارخص الارواح  قتل 77 واصابه  اكثر من 240  اخرين ويحكم عليه ب 21 عاما سجن فقط  مع امكانيه الافراج عنه بعد 13 عاما  حسب المصدر