Thursday, October 23, 2014

اختفاء أشرطة فيديو تثبت تورط الأمم المتحدة في دعم داعش




سبق للاعلامية سيرينا سحيم أن أعلنت عن تحقيق ريبورتاج مصور يتضمن أشرطة فيديو تبين مسؤولية برنامج الغذاء العالمي عن نقل جهاديي الدولة الاسلامية (داعش) من تركيا إلى سورية.
لكن هذا الربورتاج لن ينشر أبدا, لأن الصحفية قد لقت حتفها بعد أن دهست سيارتها شاحنة وزن ثقيل على الحدود مع سورية, أدت إلى وفاتها وتعرض المصور الذي يرافقها لجروح خطيرة, واختفاء أشرطة الفيديو.
يذكر أن الاعلامية سيرينا سحيم, كانت تتمتع بالجنسية المزدوجة , اللبنانية-الأمريكية, وتعمل كمراسلة للقناة الايرانية الاخبارية برس تي في.

وفي اتصال مع «السفير»، قال المدير الإقليمي لـ«برس تي في» في لبنان ناجي كناني إنّ «سيرينا كانت مميزة، وخاضت تجارب إعلامية صعبة وغطت مناطق شهدت حروبا، ومنها العراق، وأوكرانيا، إضافة إلى الحدود مع عين العرب». ووصف كناني سحيم بـ«الشجاعة والمتحمّسة دائماً، كانت من المراسلين القلّة الذين وصلوا إلى الحدود مع كوباني». ولفت كناني إلى أنّ «القناة لا تريد استباق التحقيقات، إلا أنّ بعض المعطيات، تثير الشكوك حول الحادث ومنها اعتراف سيرينا على الهواء بأنها تلقت تهديدات، إضافة إلى ذكرها في تقريرها الإخباري الأخير أنّ هناك شاحنات تنقل مسلحين إلى كوباني تحت غطاء جمعيات غير حكومية، وأخرى تقدم مساعدات». وأشار كناني إلى أنّ السلطات التركيّة تتهرّب من إجراء التحقيقات اللازمة، داعياً الجسم الإعلامي اللبناني ووزارة الخارجية للمطالبة بالكشف عن ملابسات الحادث.
اما تحقيقات تركيا فتقول 
ان المعلومات التي بدأ الاعلام التركي يتداولها نقلا عن افادة جولي لرجال الامن والمدعي العام التركي حول المعلومات الأولية للحادثة أنّ السيارة المستأجرة باسم سيرينا كانت مرافقتها جودي القاصر والتي لا تملك رخصة قيادة هي التي تقودها ساعة وقوع الحادث الذي وقع ليلا وأنها خرجت عن طريقها الى الجهة المقابلة من الطريق وأنها كانت مسرعة ولم تتمكن من التدقيق في إشارات المرور، مما أدى آلى اصطدام السيارة بالشاحنة التي كانت تمر في المكان .
ويستمر التحقيق في الحادثة واحتجاز السائق شكري س. كما اشارت المعلومات الى ان جولي تعالج في احد مستشفيات اسطنبول وهي قيد الاحتجاز كونها تسببت في وقوع الحادث ولا تحمل رخصة قيادة . وكانت بعض وسائل الاعلام العربية تحدثت عن حادث مدبر لسيرينا بعد تهديدات تلقتها، كما قالت هي كونها اكتشفت تفاصيل حول نقل مقاتلين لتنظيم "داعش" من الأراضي التركية الى سوريا .