Friday, October 19, 2012

سورية هي مفتاح الزمن القادم



تحت عنوان  حرب الغاز : الصراع على سوريه والشرق الاوسط .  كتب ( د.  عماد فوزي شعيبي) مقالا يستحق القراءه  شارحاً فيه الصراع العالمي للسيطره على منابع الغاز الذي يعتبر مصدر الطاقه لقرن الواحد والعشرين والمتزامن مع طاقه النفط الذي من الممكن ان ينضب  مستقبلا وثم ان الغاز مصدر طاقه نظيفه  تغني العالم عن استخدام المفاعلات النوويه التي بات  استخدامها محفوفا بالمخاطر بعد حادثه مفاعل فوكوشيما الياباني  ومفاعل تشرنوبل الروسي ..  كما ينقلنا هذا المقال لمعطيات جديده كانت غائبه عن اذهان الكثير من المتابعين وخاصه تسارع الاحداث في تعجيل الربيع العربي في سوريا بعد الاعلان عن اكتشاف بئرا للغاز في منطقة قارة وسط سورية وقرب حمص بما يحقق إنتاجية بقدرة 400 ألف متر مكعب يومياً أي ما يعادل 146 مليون مترمكعب سنوياً دون أي حديث عن غاز البحر الأبيض المتوسط.
  واضاف .وبات واضحاً أن السيطرة على الموارد وعلى رأسها الطاقة النظيفة هو الممر الأمثل نحو تشكيل النظام العالمي المتعثر التبلور منذ عام 1991 ، وظهر جليّاً ان السيطرة على الغاز وعلى طرق نقله هو مركز الصراع وهذا ما تجلى في الصراع الذي دار منذ 2011-2012 بخصوص سورية، إذ بدا أن تقاطب القوى في الصراع يتعدى بالتأكيد الأسباب الداخلية ويتجاوز حتماً مسألة المياه الدافئة أو قاعدة عسكرية لوجستية في ميناء طرطوس السوري.
مضيفاً ان معرفة السر الكامن في الغاز السوري سيفهم الجميع حجم اللعبة على الغاز لأن من يملك سورية يملك الشرق الأوسط وبوابة آسيا ومفتاح بيتروسيا (حسب كاترين الثانية) وأول طريق الحرير (حسب الصين)، والأهم من يملك الدخول عبرها إلى الغاز يملك العالم خصوصاً أن القرن المقبل هو قرن الغاز. وبتوقيع دمشق اتفاق لتمرير الغاز الإيراني عبر العراق إليها ومن ثم للبحر المتوسط يكون الفضاءالجيوسياسي انفتح والفضاء (الغازي) قد أغلق على غاز نابوكو شريان الحياة وقال:»إن سورية هي مفتاح الزمن القادم».
  وللمزيد اقرأهنــــــــــــــــــــــــــــــــا
  لذا لم تعد سوريا من الدول الفقيره بل ستكون الاغنى في منطقه الشرق الاوسط والعالم