Saturday, August 10, 2013

هل يتدخل اكراد العراق لمسانده اكراد سوريه ؟؟


تحت شعار مؤتمرنا هو تقرير المصير وبناء سوريا ديمقراطية ودولة علمانية برلمانية في ظل دستور جديد ودعم الثورة السورية».
 عقد في اربيل السبت  المؤتمر الذي نظمه اكراد سوريين طالب  البرزاني فيه  اكراد سوريا بوحدة الصفّ، معرباً عن امله بتجاوز الازمة التي تعيشها سوريا منذ اكثر من عشرة اشهر. ولفت بارزاني في كلمته خلال المؤتمر، ان «الوضع السوري مهم بالنسبة لنا لكونها دولة جارة ولدينا معها حدود طويلة وهناك اكثر من مليوني كردي يعيشون فيها ومن المهم ان نعرف ماذا سيكون مصيرهم». وخاطب الحضور قائلا «لا نريد التدخل في شؤون اكراد سوريا ولكن نريد مساعدتكم ودعمكم في أي قرار تتخذونه».
 واضاف، «شرطنا لدعمكم توحيد صفوفكم في هذه الفترة الحساسة والابتعاد عن الخلافات الداخلية» في هذه المرحلة. واشار رئيس الاقليم الى ان «الهدف من المؤتمر هو دراسة الاوضاع في المنطقة واتخاذ القرارات المناسبة والاستعداد لأي تغيير يمكن أن يحدث في سوريا». وشارك في المؤتمر اكثر من 210 شخصيات كردية جاؤوا من 25 دولة اجنبية. المصدر هنا
  ومن جهه اخرى حذر البرزاني من أنه سيتدخل للدفاع عن الأكراد العالقين في الصراع الدائر على الأراضي السورية.
  واضف البرزاني رئيس الإقليم شبه المستقل، إنه إذا كان الأكراد "يواجهون خطر الموت أو الإرهاب"، فإن كردستان العراق "ستكون مستعدة للدفاع عنهم".  الا انه لم يدل برزاني بأية تفاصيل أخرى عن طبيعة التدخل الذي قد يقوم الإقليم به.
  المصدر هنا
  ودعا برزاني إلى أن يزور وفد معين المناطق الكردية في سوريا، قائلا إنه إذا توصل ذلك الوفد إلى وجود دلائل تشير إلى أن "إرهابيين" قاموا بقتل الأكراد، "فستلجأ كردستان العراق إلى كل إمكاناتها للدفاع عن النساء والأطفال من الشعب الكردي والمواطنين في غرب كردستان".