Saturday, January 23, 2016

هل دولة كردستان قادمة ؟



   كاكا مسعود البرزاني مستعجل على اعلان دولة كردستان وزعلان على الدبلوماسي الفرنسي فرانسوا جورج بيكو والبريطاني مارك سايكس لانهم اهملوا وضع حدود لدولته المنشودة ولهذا يدعوا الى سايكس بيكو جديد يعيد له حدود دولته التي تكبر وتتسع بفضل داعش ، فكل ما احتلت داعش قرية او مدينه وحررتها قوات البيشمركة ضمها كاكا مسعود لدولته .
كما جاء في الغارديان السبت 23 يناير/كانون الثاني مقالا لمارتن شولوف من أربيل بعنوان "زعيم أكراد العراق يقول يجب إعادة ترسيم الحدود".
التفاصيل هنا

والظاهر كاكا مسعود ماخذ الضوء الاخضر من اصدقائه الاسرائيليين بعد كلمة وزيرة العدل  الاسرائيلي "أيليت شاكيد"  أمام المؤتمر السنوي التاسع لمعهد بحوث الأمن القومي بجامعة تل أبيب.
حيث ألقت الوزيرة بمفاجأة في المؤتمر حين قالت بأنه “ينبغي على اسرائيل الدعوة علناً إلى إقامة دولة كردية تفصل بينها وبين إيران وتركيا، وتعزز مكانة الجهات الأكثر اعتدالاً في المنطقة”.
كما وأشارت الوزيرة إلى أن “الشعب الكردي شريك للشعب الإسرائيلي”.
التفاصيل هنا  بالاضافة الى موقف نتنياهوشخصيا ووزير خارجيته الاسبق ليبرمان الداعم لقضيه دولة كردستان  

ولكن هل لازالت امريكا مصرة على موقفها في رفض اقامة دولة كردستان والذي جاء على لسان نائب الرئيس جو بايدن عام 2014  والذي نقله مصدر دبلوماسي امريكي رفيع المستوى ابلغه " للعالم " أن نائب الرئيس جو بايدن طلب من بارازاني التأني في خطوات حكومة الاقليم نحو اعلان الدولة الكردية ، ونصحه بأن البقاء ضمن عراقي فدرالي هو أكثر فائدة لكردستان . المصدر

وهل لازالت تركيا وايران  تصران على موقفهما الرافض لاقامة دولة كردستان ؟؟ 
أم هناك مفاجئات قد تغير من موقف هذه الحكومات حسب طبيعة الاتفاقات الجانبية السرية والغير معلنة  والتي ستحاك خلف الكواليس؟؟