Friday, September 28, 2012

صله البارزاني باليهود

هل يعني هذا ان عشيره برزان هي من اصل يهودي ؟؟؟؟ عند مشاهدتي  للفديوادناه عثرت في الموقع المخصص للمجلس اليهودي الامريكي وفي صفحه تاريخ . كردستان . قرأت في الفتره العثمانيه . ما يلي : كانت المرشدة الدينية أَسْنَاتُ البرزانية التي وُلدت سنة ١٥٩٠م وعاشت في الموصل (في كردستان العراق) حتى سنة ١٦٧٠م. كانت ابنة الحاخام صموئيل بارزاني في كردستان وتزوجت في وقت لاحق من الحاخام يعقوب مزراحي الذي كان رئيساً لمدرسة دينية يهودية في العمادية وكان أستاذاً فيها. كانت أَسْنَاتُ البرزانية مشهورة لمعرفتها شرائع التوراة والتلمود وبعد وفاة زوجها في وقت مبكر أصبحت رئيسة المدرسة الدينية في العمادية وأستاذة كبيرة فيها لأنها كانت من أكبر العلماء العارفين بشرائع التوراة في كردستان. وَكُنِيَّتْ هذه الأستاذة باسم «أَسْنَاتُ التنائية» التي تعني عالمة وباحثة مثل العلماء في فترة المشنا والتلمود (حوالي القرن الأول حتى القرن الثالث الميلادي ). وكانت شاعرة نظمت القصائد باللغة العبرية التي كانت تجيدها، وكتبت قصيدة طويلة رثائية موزونة بأوزان الشعر العربي. كانت من أوائل النساء اللواتي كتبن قصائدهن الشعرية باللغة العبرية.

من الأماكن الأثرية اليهودية الهامة في كردستان قبور الأنبياء، عليهم السلام، التي ذكرت أسماؤهم في الكتاب المقدس العبري، مثل النبي ناحوم في مدينة القوش في شمال العراق، والنبي يونان (يونس) في مدينة نينوى القديمة، والنبي دانيال في كركوك.


  المصدر  ويحتوي على الفديو ايظاً

                                                                                     

الطالباني لن يترك منصبه لعلاوي

تفضل . هذا ليس مكانك

نشرت صحيفة نيويورك تايمز، الأحد، تقريرا كشفت فيه عن أن الرئيس الأمريكي باراك اوباما طلب من الرئيس العراق جلال طالباني بعد الانتخابات العامة في العراق في آذار 2010، التنازل عن رئاسة الجمهورية لصالح زعيم القائمة العراقية إياد علاوي.
  التفاصيل هنــــــــــــــا