Sunday, October 2, 2016

"جاستا " اول طعنة في خاصرة ال سعود




عراقي حر :

نقلت وكالات انباء عالمية ومحلية خبر رفع اول دعوى قضائية ضد السعودية لامرأة امريكية تدعى استفاني مستفيدة من تمرير قانون جاستا والذي يسمح لعائلات المتضررين من احداث 11 سيبتمبر من رفع دعاوي قضائية ضد السلطات السعودية تطالبهم بالتعويض والمعاقبه
حيث قدمت إمرأة أميركية تدعى ستيفاني روس اول دعوى قضائية ضد السلطات السعودية بعد يومين فقط من إبرام الكونغرس القانون الذي يسمح للعائلات الأميركية بمقاضاة الحكومات الأجنبية المتورطة في الهجمات التي استهدفت برجي التجارة الأميركية في نيويورك. ان "روس" هي أرملة أميركية، قُتل زوجها الضابط إثر هجوم على وزارة الدفاع الأميركية خلال هجمات 11 أيلول / سبتمبر 2001. وتعتبر دعوى روس هي القضائية الأولى التي ترفع ضد السعودية في محكمة أميركية بواشنطن، حيث صرّحت أن المملكة العربية السعودية قدّمت الدعم المادي إلى تنظيم "القاعدة" وزعيمها أسامة بن لادن"، مطالبةً بـ"بتعويض مادي وعقابي للسعودية". وكان مجلسا الشيوخ والنواب في الكونغرس الأميركي صوتا بأغلبية ساحقة الأربعاء على رفض استخدام الرئيس باراك أوباما لحق النقض ضد تشريع يتيح رفع مثل هذه الدعاوى القضائية. وينص القانون المذكور على أن الناجين من الهجمات وأقارب القتلى تمكنهم المطالبة بتعويضات من دول أخرى، وفي هذه الحالة، فإن القرار يفتح المجال للمضي قدما في دعاوى محكمة اتحادية في نيويورك، حيث يسعى محامون لإثبات أن المسؤولين السعوديين كانوا ضالعين في الهجمات على مركز التجارة العالمي في نيويورك ومبنى وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) بواشنطن يوم 11 سبتمبر 2001، والتي نفذها 19 شخصا، منهم 15 سعوديا.
المصدر حتى وان كانت احداث 11 سيبتمبر قد اثرت جدلا واسعا في تواطؤ الادارة الامريكية في احداثها الا ان اصدار قانون جاستا والتصويت عليه باغلبية ساحقه من قبل الكونغرس وابطال فيتو اوباما كان الرد الحاسم على بؤرة الارهاب في العالم . وكان لابد من الضمير العالمي ان يصحو بعد سبات دام اكثرمن 11 عاما على تلك الاحداث المرعبة . ليس شماتة بل هو ضريبة لا بد منها على ضمير مات بسبب الحقد الدفين لطغمة حاقدة على اخيهم المسلم والجار الاول وهم خدام للحرمين الشريفين كما يدعون متناسين ان الله قد اوصى بسابع جار وهم قد غدروا باول جار لهم والذي راح ضحيته بلد لم تكن له لا ناقة ولا جمل في تلك الاحداث كالعراق الذي تم تدميره وابادة شعبه بتهم ارتبط بشكل او باخر باحداث ال 11 من سيبتمبر ..