Friday, July 4, 2014

سعودي يرعب واشنطن

   
العسيري " صانع المتفجرات 

   ولد عسيريي المعروف بلقب "ابو صالح" لاسرة متدينة في الرياض عام 1982، ولا يعرف الكثير عن شبابه، سوى ان له اربعة اخوة وثلاث اخوات، وانه سبق وسجن في المملكة.

وكانت اسرة عسيري تعيش في مكة عندما اختفى وشقيقه عبد الله في 2007.

واتصل ابراهيم باسرته لاحقا لاخبارهم بانه لن يعود للعيش بينهم، وانه خارج البلاد، دون ان يوضح مكانه، حسبما نقلت صحيفة سعودية عن والده العام الماضي.

واضاف الوالد، وهو عسكري متقاعد: "لم نسمع عنه او عن اخيه منذ ذلك اليوم الى ان نشرت وسائل الاعلام اسميهما ضمن لائحة من المطلوبين بتهمة الانتماء الى خلايا متشددة في الخارج، وهم 83 سعوديا ويمنيين اثنين. وكان ابراهيم اول اللائحة بينما كان اخوه رقم 40.

ويقول المسؤولون ان الشابين التحقا بفرع تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية الذي تشكل في يناير كانون الثاني 2009 من خلال تحالف جماعتين جهاديتين كانتا تنشطان في المملكة العربية السعودية واليمن.


  شكل السعودي ابراهيم العسيري المعروف بـ ابو صالح ( 32 عاماً) ويعد كبير صانعي المتفجرات في تنظيم القاعدة في جزيرة العرب كابوسا لمسؤولي النقل الجوي واجهزة الأمن الدولية، في وقت اعلنت فيه واشنطن انها ستزيد اجراءات الأمن في المطارات الخارجية التي تربطها رحلات مباشرة بالولايات المتحدة، لا سيما بعض المطارات في الشرق الاوسط واوروبا.
وتتركز الانظار على جنوبي اليمن ومحافظاته الخاضعة لهيمنة قبائل معادية للسلطة المركزية حيث يفلت ابراهيم العسيري منذ سنوات من الطائرات الامريكية بدون طيار التي حاولت مرارا القضاء عليه. 
وقال العالم المتخصص في الجريمة والخبير في الامن الجوي كريستوف نودان لوكالة الصحافة الفرنسية: "تذكروا تشرين الاول 2010 حين صنع العسيري عبوتين اخفى متفجراتها في آلتي حبر طباعة ارسلتا في طائرتي شحن الى شيكاغو عبرتا كل اجهزة المراقبة ولم يتم اكتشافهما الا بعد ان اخترقت اجهزة الاستخبارات السعودية عبر احد المخبرين تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، وحصلت على رقم الرحلة الجوية وحتى رقم الطرد، فضبطت واحدة في مطار دبي والثانية في لندن، وبدون هذه المعلومات لانفجرتا".