Wednesday, July 30, 2014

ضربني وبكى غلبني واشتكى

   


        من الأمثال العراقية الجديدة بعد الأحتلال (( الأكراد ياكلون تمري ويضربوني بالنوة ))     
 
  عقود تمت بين الشركة النفطية الأميركية العملاقة «أكسون موبيل» وشركة تركيا للطاقة حيث حصلت الشركة التركية على ٢٠ في المئة من حصص «أكسون» في ستة حقول نفط في إقليم كردستان.
  إن هذه العقود بين الشركة الأميركية والشركة التركية تشير إلى أن الشركة الأميركية تريد تأمين تصدير النفط من الإقليم الكردي عبر الأنبوب التركي. وتشير أيضاً إلى إرادة الإقليم الكردي بالاستمرار في تصدير نفطه خارج شركة التسويق الحكومية «سومو» رغم تحذيرات الحكومة العراقية التي يرأسها نوري المالكي. وزير النفط العراقي عبد الكريم اللعيبي حذر تركيا من خرق الاتفاق بين الحكومة العراقية وتركيا الذي يمنع استخدام الخط العراقي التركي لصادرات عراقية لا توافق عليها الحكومة العراقية. وكان تم تصدير شحنتين من النفط الكردي مؤخراً بلغتا مليون برميل في اليوم من إقليم كردستان عبر الأنبوب العراقي التركي إلى ميناء جيهان التركي. 
عن الحياة 

   وكانت الحكومة العراقية قد اعلنت امس كسبها حكمًا قضائيًا أميركيًا بحجز شحنة  من النفط الخام المصدر من اقليم كردستان الى سواحل ولاية تكساس الاميركية والبالغة مليون برميل وبقيمة 100 مليون دولار في الاسواق العالمية. 
       
      وكانت حكومة اقليم كوردستان شكت الحكومة الاتحادية في العراق لدى محكمة  ولاية تكساس ضد مصادرة نفطها 

 حيث قال وزير الثروات الطبيعية في حكومة اقليم كردستان اشتي هورامي الاربعاء ان وزارته رفعت دعوى قانونية شديدة لدى محكمة تكساس في الولايات المتحدة الاميركية ضد الحكومة العراقية الاتحادية. واضاف هورامي في تصريح صحافي وزعته حكومة اقليم كردستان ان محامي حكومة الاقليم بعث برسالة الى محكمة تكساس الاميركية لتوضيح ما اسماها بخروقات الحكومة الاتحادية مؤكدا ان بغداد رفعت لدى تلك المحكمة قضية لمصادرة كمية النفط الخام التي قامت حكومة الاقليم بانتاجها وتصديرها وبيعها بشكل قانوني بموجب الدستور والقوانين العراقية.     واشار الى ان بغداد تريد ان تحصل من المحاكم الخارجية على ما لم تحصل عليه من المحكمة الاتحادية العراقية العليا .. وأكد ان حكومة بغداد لن تنجح في كسب القضية "لان اربيل انتجت وحملت وصدرت نفطها الخام بموجب حقوقها الواردة في الدستور".
   حسب ما اوردته ايلاف هنا
     

  وعن اخبار نفط كردستان يمكنكم الاطلاع على المزيد من التفاصيل هنا