Monday, October 7, 2013

رحلات الموت


 من قبالة السواحل الايطاليه الى السواحل الاستراليه ثم شواطيء اندنوسيا مرورا ببحرقزوين ، لم يعد يعثر الغواصون  في اعماق البحار على قوارير مملوئه بالذهب من العهد الفينيقي ولا على حطام سفينه حربيه بيزنطينيه ، بل جل ما سيعثرون عليه هو جثث لاطفال ونساء وشيوخ او على عوائل كامله  انتهت بهم رحله رجاء لعيش هني الى اعماق البحار.  ركبوا البحر رغم اهواله سعياً لهجره الى دول الغرب واملا في عيش امن ورغيد بعد ان ضاقت بهم سبل العيش في بلدانهم .
 فالفقر والذل والهوان والبطاله اصبحت عنوان لحياتهم  وهاجس يوقض مظاجعهم  مما دفعهم لمغامرات اقل ما يقال عنها انها محسوبه الاجل ،ولكن هل فكروا في المخاطر التي تواجههم ؟ الجواب وبكل بساطه  نعم ...  ف (من يركب البحر لا يخشَ من الغرق ) 
  فشعارهم "الموت واحد " اكان بالمغامرة او بدونها .فان حالفهم الحظ في النجاة كان خيرا،  وان لم يحالفهم فالموت نهايتهم ، فلم يعد يخافوا الموت لانهم قد ضاقوه في بلدانهم كل يوم . 
  احد الناجين من ما اسموها ( عبّارة الموت ) يكرر عبر شاشات التلفزة  انه لن يتردد في محاولة اعادة الانتحار سعيا الى هجره تقيه العوز والفقر والبطالة . هذا يعني ان بلده قد اصبح عبئاً عليه وليس  هو عبئاً على بلدهِ ، فمن يعيد الاعتبار له في العيش الكريم الآمن ؟ 
  فاوربا ترفض من يدخل الى اراضيها بصوره غير شرعيه، وبالوقت نفسه لا تمنح تاشيرات الدخول لاغلب مواطني البلدان العربيه لانهم وبصراحه غير مرغوب فيهم على اراضيها . واوربا بدل ان تعمل على ترسيخ الاستقرار والامن في البلدان العربية لتجنب ابنائها   مغادره بلدانهم وتزيل من العبء الذي يرهق كاهلها باستقبال عشرات الالاف من المهاجرين العرب  . فها هي تزيد الطين بلّه في مساعدة المتمردين والهاربين من وجه العداله وتمنحهم صفات المعارضين وتدعمهم  لتغير انظمه تسميها دكتاتوريه باخرى ديمقراطيه  ، رغم يقينها بان هذه الانظمه الديمقراطيه التي تفرضها على الشعوب قد اصبحت وبالا على شعوبها لكثره ما تحويه من لصوص وفاسدين وارهابيين . مما يدفع البسطاء والفقراء من عامه الناس الى الهجره خارج بلدانهم لتامين الامان واللقمه الهنيئه لافراد اسرهم 
  فمتى تنتهي رحلات الموت هذه  ؟   ......    فهي رحلات موت داخل الاوطان وخارجها 

No comments:

Post a Comment

الاختلاف بالاراء يعطي روحيه للموضوع
الصمت ليس دائما يعني الموافقه
اسمع صوتك للاخرين ولكن بشرط
1: يمنع استخدام لغه حوار غير لائقه
2: يمنع التعليق خارج الموضوع المحدد