Wednesday, November 5, 2014

ما هي اهمية التاريخ .؟؟

     عراقي حر : 

 لماذا هذا الاهتمام بالتاريخ ؟ و لماذا نعود اليه في كل مصيبة او انكسار ؟
 التاريخ لم يعد سوى سطور دونها بشر لخيبات او ثورات او انجازات لبشر عاشوا فترة تختلف كل الاختلاف عن حاضرنا . دونت كاساطير،  وكل امة تنظر الى التاريخ من الزاوية المناسبة لها .
     قد يكون المدون لهذا التاريخ صادقا او مبالغا او ممكن ان يكون كاذبا  ، لان حتى المخطوطات او الاشارات سواء كانت بالرسوم او بالكتابات ممكن ان تكون تعظيم لشخص ما لجبروته او ظلمه تم تعظيمه خوفا او تسترا اوحفاضا على حياة . وحتى مدوني التاريخ من المؤرخين او الباحثين المعاصرين  اغلب دراساتهم هي نتاجات عن سلوكيات انسان عاش في فترة تختلف كل الاختلاف عن حاضرنا سواء كاختلاف الزمن او البيئه او حتى الضرف فلكل تاريخ اسباب لنشاته وحيثياته التي لا تعني بالضرورة انها تعكس سلوكيات جميع البشر المتواجدين في تلك الفترة او قد يكون المؤرخ قد تعرض لضغوطات او لمساومات دعته ان يكتب بهذا الشكل لانه يوجد الكثير من المغالطات في مجمل تاريخ البشرية . فمن كان له القوة والقدرة والسلطة والامكانية في غزو اقوام  تختلف كليا عن قوم الغازي ان يغير مجرى حياتهم بما تشتهي طباعه او غرائزه ممكن ان يؤثر في تغير سلوك حياتهم في وقت قصير ، وبهذا يكون قد محى سلوك واحداث قد مرت لاناس عاشوا بطريقة مختلفة تماما عما تم فرضه عليهم لاحقا من قبل هذا الطاغوت . وبهذا سيفرض عليهم تاريخ يختلف كل الاختلاف عما كانوا يعيشونه دون ان يدونوا شيئا عن تاريخهم .ذاك  
وبهذا تكون قد محيت حقبة تاريخيه مهمة دون ذكر . 
ولا ننسا بان اغلب كتب التاريخ تتكلم عن اساطير ليس بالضرورة ان تكون حقيقة . فلو اخذنا مثلا تاريخ البابليين والسومريين والكلدان وغيرهم نراهم اغلب تاريخهم مكون من غزوات وقتل ومذابح بين جيوش لاجل نصرة جيش فلان على علان وهكذا . لكننا في المقابل ننسى هذه المجازر التي قام بها هؤلاء ارضاءً لغرائزهم وشهواتهم   وليصنعوا امجاداً لا يستطيعون بنائها الا على جماجم البشر. ومع ذلك نعظم بل ونمجد هؤلاء ونجعل منهم قدوة ونقرأ تاريخهم بشغف بل نحاول ان نجعل من تاريخم مناراً نهتدي به نحن والاجيال التي تلينا .
 ففي تاريخ البشرية المزيف هناك الكثير الكثير من الامثلة التي تروي قصص بشعه عن جرائم ارتكتبت بحق البشرية ابطالها معظمون في يومنا هذا وصنعت لهم تماثيل تمجد افعالهم  الشنيعة تلك
 فلناخذ مثلا ( تيمورلانك  ) ، ومن منا لا يعرف تيمورلانك ؟ وما هي افعاله ؟ كما دونها لنا التاريخ الذي نقرأه في مناهج كتبنا المدرسية . فالتاريخ يقول ان هذا الرجل قد سفك دماء الابرياء وقام  بمجازر  ففي مدينة أصفهان لوحدها ، ذبح 70.000 من السكان ! و في مدينة دلهي في الهند ، سفح 100.000 من الهندوس !. وكان يأمر جيشه ببناء هرم كبير من الجماجم بعد كل مذبحة !.

 ومع ذلك فأن في جمهورية أوزبكستان مثلاً ، يعتبر تيمورلانك بطل قومي حقق لشعبه الأمجاد و جلب له الخيرات من كل جهة و صوب !.

أما هولاكو ، الذي دمّر بغداد دماراً تاماً ، قام بإطفاء شعلة النور الوحيدة في زمن الجهل المظلم ، قتل 800.000 من سكانها !. و لازالت آسيا الوسطى تعاني من نتائج أفعاله التخريبية حتى الآن !.

ففي جمهورية منغوليا  ينظرون إلى هذا الرجل على أنه أعظم الشخصيات في التاريخ ! بعد جدّه جنكيز خان صانع الانتصارات العظيمة و سيد العالم أجمع !.

أما " شاكا " ، زعيم قبائل الزولو في جنوب أفريقيا ، هذا الرجل يعتبر رمز العظمة و الجبروت . سببت حملاته التوسّعية و حروبه على القبائل الأخرى إلى مقتل أكثر من مليوني إنسان و عشرات الملايين من الدواجن و الماشية !. هذا رقم غير قليل في زمن الرمح و الخنجر ! مع العلم أن جيشه كان يزحف على الأعداء مشياً على الأقدام دون ركوب الجياد !..

و عند سماعه يوماً نبأ وفاة والدته ، و كان حينها بعيداً عن الوطن ، أصيب بنوبة اختلال عقلي ( كريزة ) فراح يسفح يميناً و شمالاً برجاله و كل من جاء بطريقه ! و عندما زالت نوبته كان قد قتل 7000 فرد من الزولو !. و لمدّة سنة كاملة ، عاش شعبه هذا الحزن الكبير الذي أصابه ، فمنع زراعة المحاصيل ، و إنتاج الحليب ( الغذاء الرئيسي لشعب الزولو ) و كل امرأة حملت جنين في بطنها قتلت مع زوجها في الحال ! ذبح الآلاف من الأبقار الحلوبة ! ذلك من أجل أن تشعر العجول الصغيرة بصعوبة فقدان الأم !. هذا الرجل يعتبر من أحد الأبطال الفذّة في تاريخ أفريقيا !.

أما إذا نظرنا إلى أبطال أوروبا التاريخيين ، و الطريقة التي يصفون بها هذه الشخصيات المثيرة للجدل ، نجد أنفسنا أمام أكبر عملية تزوير للتاريخ ! خاصة في عصر الاكتشافات !

 وهناك الكثير الكثير من الأمثلة في تاريخنا المزور والمشوه حسب شهوات وتوجهات وميول من يكتبون التاريخ او من يوصون بكتابته  كي لا يتقاطع مع مخططاتهم الجهنمية التي لا يعرف عنها الناس  شيء فهي تحاك بسرية تامة . 

No comments:

Post a Comment

الاختلاف بالاراء يعطي روحيه للموضوع
الصمت ليس دائما يعني الموافقه
اسمع صوتك للاخرين ولكن بشرط
1: يمنع استخدام لغه حوار غير لائقه
2: يمنع التعليق خارج الموضوع المحدد