Friday, January 6, 2012

محطات في تاريخ الجيش العراقي

                                                               نصب المقاتل العراقي

في السادس من كانون الثاني يناير 1921 تشكل فوج موسى الكاظم وتم إسكانه في منطقة الكرنتينة في باب المعظم وكان يقوم على التطوع ، كان ذلك في عهد الملك فيصل وبالإعتماد على عبد المحسن السعدون والأخوان طه وياسين الهاشمي ونوري السعيد وجعفر العسكري وجميل المدفعي وعلي جودت الأيوبي ( ومعظمهم من خريجي مدرسة الإستعداد العسكري في إسطنبول)، وعد وقتها ثاني جيش عربي يتأسس بعد الجيش المصري (1820 ).
فى عام 1928 تم إفتتاح مدرسة الاركان، وبقيت تحمل هذا الإسم حتى عام 1937 حيث وضع لها نظام جديد وسميت بكلية الأركان.
ومرسوم إدارة الجيش العراقي) تضمن خليطاً من قانون أحكام العقوبات والخدمة في عام 1935 دخلت الخدمة الإلزامية (خدمة العلم) حيز التنفيذ بعد أن وضعت السلطات البريطانية قانون الخدمة الإلزامية بإسم (.
وفي شباط فبراير 1936 قام بكر صدقي بإنقلاب، وكان أول تدخل مباشر للجيش في المعترك السياسي على مستوى الوطن العربي، أذ تجاوز العقيد بكر صدقي المؤسسات الدستورية مثل القضاء ومجلس النواب، وتفرد بالحكم ولجأ الي إسلوب الإغتيال السياسي كما حدث مع رستم حيدر وغيره.
هذا التجاوز أدى الى إستقالة الجادرجي وحكمت سليمان، ومن بعده، قتل بكر صدقي مع قائد الطيران محمد علي جواد.
وفي مايو 1941 قام القادة الأربعه صلاح الدين الصباغ وفهمي سعيد ومحمود سليمان، إضافه الى المحامي يونس السبعاوي بحركة "رشيد عالي الكيلاني" ، وقد إجمعت هذه الحركة علي قيادة أستاذ القانون رشيد عالي الكيلاني اذ أصبح رئيسا للحكومة
لكن السلطات البريطانيه نجحت بعدأربعة أشهر من أعادة الوصي والملك.
وتعد من أضخم الثورات الإنقلابية في العراق.
وفى عام 1948 شارك الجيش العراقي في حرب فلسطين. فى عام 1956 تم تأسيس كلية الإحتياط لرفد الجيش بقوات إحتياط مدربه.
وفي تموز يوليو 1958 قام الجيش العراقي وبقيادة مجموعه من الضباط أبرزهم عبد الكريم قاسم وعبد السلام عارف بالإطاحة بالحكومة الملكية وتم إعلان الجمهورية.
وأصبح عبد الكريم قاسم رئيسا للوزراء ووزيرً للدفاع بالوكاله، في حين عين عبد السلام نائباً لرئيس الوزراء (عزل بعد شهرين بقليل) ، كما تولى رئاسة مجلس السياده اللواء محمد نجيب الربيعي. في 8 شباط فبراير عام 1963 قام الجيش نفسه وبقيادة عبد السلام عارف بالإنقلاب على عبد الكريم قاسم، وترأس الحكومة عبد السلام عارف وبدعم من حزب البعث وما يسمى (الحرس القومي). وبعد وفاة عبد السلام عارف في حادثة طائرة عام 1966 تولى شقيقه عبد الرحمن عارف الحكم. فى عام 1967 وبعد نكسة حزيران يونيو ، ذهب الجيش العراقي للأردن منعاً للتوسع الاسرائيلي. في17 تموز يوليو 1968 حدث إنقلاب حزب البعث وشارك فيه ضباط مشهورون منهم عبد الرزاق النايف (مدير الإستخبارات) وسعدون غيدان وإبراهيم داود من الحرس الجمهوري. وعين أحمد حسن البكر رئيساً للجمهورية وفي عام 1969 عين صدام حسين نائباً له، ثم تولى صدام الرئاسة عام 1979. فى عام 1973 ذهبت القطعات العراقية الى سوريا للمشاركة في حرب الجولان.
ثم خاض الجيش العراقي حرب الخليج الاولى 1980-1988 مع أيران،
وفي آب اغسطس1990 خاض حرباً مع الكويت.
وفي عام1991 خاض الجيش العراقي حرب الخليج الثانية مع قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة . وفي23 نيسان ابريل 2003 حل الجيش والمؤسسات التابعة له من قبل الحاكم المدني الاميركي للعراق بول بريمر،

No comments:

Post a Comment

الاختلاف بالاراء يعطي روحيه للموضوع
الصمت ليس دائما يعني الموافقه
اسمع صوتك للاخرين ولكن بشرط
1: يمنع استخدام لغه حوار غير لائقه
2: يمنع التعليق خارج الموضوع المحدد